العدد الاصلي
يمكن تقسيم العدد الأصلي إلى أربعة أقسام :-
أولاً / العدد المفرد :- من " 1 – 10 "
• العددان ( 1 / 2 ) يطابقان المعدود في الجنس والإعراب فنقول
(( وجلٌ واحدٌ )) أو (( رجلان اثنان )) و (( امرأة واحدة )) أو (( امرأتان اثنتان ))
• الأعداد من ( 3 – 10 ) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث ويكون المعدود جمعاً مجروراً " مضاف إليه " (( ثلاثة أقلام )) (( خمس سيارات ))
ثانياً / العدد المركب :- من " 11 – 19 "
• العددان ( 11 / 12 ) يطابقان المعدود في الجزأين (( أحد عشر وجلاً )) أو
(( اثنا عشر رجلاً )) و (( إحدى عشر امرأة )) أو (( اثنتا عشرة امرأة ))
• الأعداد من ( 13 – 19 ) تخالف المعدود في الجزء الأول وتطابق في الجزء الثاني
(( ثلاثة عشر رجلاً )) و (( سبع عشرة امرأة ))
• معنى ذلك أن العشرة في العدد المركب مطابقة دائماً للمعدود
• الأعداد المركبة تبنى على فتح الجزأين ما عدا العدد ( 12 ) فإن الجزء الأول يُعرب إعراب المثنى والجزء الثاني يكون مبنياً على الفتح
• تمييز الأعداد المركبة يأتي مفرداً منصوباً (( ثلاث عشرة مزرعة ً ))
ثالثاً / ألفاظ العقود :- من " 20 – 90 "
• يكون فيه المعدود تمييزاً منصوباً
• تعرب ألفاظ العقود حسب موقعها في الجملة وهي تعرب إعراب جمع المذكر السالم لأنها ملحقة به ( ترفع بالواو , وتنصب وتجر بالياء )
(( عندي ثلاثون قصة ً )) أو (( اشتريت خمسين قلماً ))
رابعاً / العدد المعطوف والمعطوف عليه :- من " 21 – 99 " ما عدا ألفاظ العقود
• العدد المعطوف الذي يبدأ بواحد واثنين يطابق المعدود (( واحد وعشرون رجلاً )) أو
(( اثنان وعشرون طالباً )) و (( إحدى وعشرون امرأة )) أو (( اثنان وعشرون طالبة ))
• العدد المعطوف الذي يبدأ بثلاثة إلى تسعة فإنه يخالف المعدود (( ثلاثة وخمسون طالباً ))
(( ثلاث وعشرون طالبة ً )) أو (( تسعة وثلاثون طالباً )) و (( تسع وثلاثون طالبة ً ))
• العدد المعطوف يتبع المعطوف عليه في علامة الإعراب
• تمييز العدد المعطوف والمعطوف إليه يكون مفرداً منصوباً .
العددان ( مئة / ألف ) : لا يتغير المعدود ويكون المعدود مضافاً إليه
(( مئة كتاب ٍ )) أو (( مئة قصة ٍ )) و (( ألف كتاب ٍ )) أو (( ألف قصة ٍ ))
ملاحظة :-
* العددان ( 1 , 2 ) يطابقان المعدود مع العدد المفرد , العدد المركب , المعطوف والمعطوف عليه
* الأعداد من( 3 – 9 ) تخالف المعدود مع العدد المفرد , العدد المركب , المعطوف والمعطوف عليه
يمكن تقسيم العدد الأصلي إلى أربعة أقسام :-
أولاً / العدد المفرد :- من " 1 – 10 "
• العددان ( 1 / 2 ) يطابقان المعدود في الجنس والإعراب فنقول
(( وجلٌ واحدٌ )) أو (( رجلان اثنان )) و (( امرأة واحدة )) أو (( امرأتان اثنتان ))
• الأعداد من ( 3 – 10 ) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث ويكون المعدود جمعاً مجروراً " مضاف إليه " (( ثلاثة أقلام )) (( خمس سيارات ))
ثانياً / العدد المركب :- من " 11 – 19 "
• العددان ( 11 / 12 ) يطابقان المعدود في الجزأين (( أحد عشر وجلاً )) أو
(( اثنا عشر رجلاً )) و (( إحدى عشر امرأة )) أو (( اثنتا عشرة امرأة ))
• الأعداد من ( 13 – 19 ) تخالف المعدود في الجزء الأول وتطابق في الجزء الثاني
(( ثلاثة عشر رجلاً )) و (( سبع عشرة امرأة ))
• معنى ذلك أن العشرة في العدد المركب مطابقة دائماً للمعدود
• الأعداد المركبة تبنى على فتح الجزأين ما عدا العدد ( 12 ) فإن الجزء الأول يُعرب إعراب المثنى والجزء الثاني يكون مبنياً على الفتح
• تمييز الأعداد المركبة يأتي مفرداً منصوباً (( ثلاث عشرة مزرعة ً ))
ثالثاً / ألفاظ العقود :- من " 20 – 90 "
• يكون فيه المعدود تمييزاً منصوباً
• تعرب ألفاظ العقود حسب موقعها في الجملة وهي تعرب إعراب جمع المذكر السالم لأنها ملحقة به ( ترفع بالواو , وتنصب وتجر بالياء )
(( عندي ثلاثون قصة ً )) أو (( اشتريت خمسين قلماً ))
رابعاً / العدد المعطوف والمعطوف عليه :- من " 21 – 99 " ما عدا ألفاظ العقود
• العدد المعطوف الذي يبدأ بواحد واثنين يطابق المعدود (( واحد وعشرون رجلاً )) أو
(( اثنان وعشرون طالباً )) و (( إحدى وعشرون امرأة )) أو (( اثنان وعشرون طالبة ))
• العدد المعطوف الذي يبدأ بثلاثة إلى تسعة فإنه يخالف المعدود (( ثلاثة وخمسون طالباً ))
(( ثلاث وعشرون طالبة ً )) أو (( تسعة وثلاثون طالباً )) و (( تسع وثلاثون طالبة ً ))
• العدد المعطوف يتبع المعطوف عليه في علامة الإعراب
• تمييز العدد المعطوف والمعطوف إليه يكون مفرداً منصوباً .
العددان ( مئة / ألف ) : لا يتغير المعدود ويكون المعدود مضافاً إليه
(( مئة كتاب ٍ )) أو (( مئة قصة ٍ )) و (( ألف كتاب ٍ )) أو (( ألف قصة ٍ ))
ملاحظة :-
* العددان ( 1 , 2 ) يطابقان المعدود مع العدد المفرد , العدد المركب , المعطوف والمعطوف عليه
* الأعداد من( 3 – 9 ) تخالف المعدود مع العدد المفرد , العدد المركب , المعطوف والمعطوف عليه